lundi, juin 26, 2006

محاسبة المسئولين

Arab HRE
بيان صحفي

بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب
مركز سواسية

على مؤسسات الدولة مراعاة المواثيق المناهضة للتعذيب

يعرب مركز سواسية لحقوق الإنسان ومناهضة التمييز عن قلقه العميق من استمرار ظاهرة التعذيب فى مصر وعدم اتخاذ الحكومة المصرية خطوات كافية ومناسبة فى هذا المجال رغم أن الدستور المصري والمعاهدات الدولية والإقليمية التي صدقت عليها الحكومة يكفلان الحق في حماية سلامة الجسد والحق في عدم التعرض للتعذيب.

وتنص المادة 5 من الميثاق العالمي لحقوق الإنسان على أنه:" لا يجوز أن يتعرض أي فرد للتعذيب، أو للمعاملة القاسية أو العقاب الوحشي أو غير الإنساني أو المهين" لكن الممارسات الحكومية ضد دعاة الإصلاح السياسي والتعذيب داخل مقار الشرطة وأمن الدولة تؤكد على استعمال التعذيب كوسيلة منهجية رغم إنشاء أجهزة وطنية لتحسين السجل الحقوقى فى البلاد وإصدار بعض التشريعات التى تنص علي معاقبة الجناة وتعويض ضحايا التعذيب.

ويأتى اليوم العالمي لمناهضة التعذيب هذا العام والذي يصادف 26 يونيو سنويا وقد انضمت مائة وواحد وأربعون دولة إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة ورغم ذلك توجد مائة وأربع دول من أصل مائة وخمسين دولة ورد اسمها في التقرير السنوي لمنظمة العفو الدولية(أمنستي) للعام 2006 مارست التعذيب أو سوء المعاملة ضد أشخاص.

وقد عاد التعذيب بقوة إلى الساحة الدولية العام الجاري رغم وجود اهتمام عالمي بمحاسبة المسئولين عنه فنجد على المستوى الدولى على سبيل المثال أن الانتهاكات الإسرائيلية ضد أكثر من خَمسمائة وتسعة آلاف معتقل وأسير فلسطيني قد زادت أشكالها بطريقة مقلقة للغاية كما تواردت الشهادات عن المعاملة اللا إنسانية والمشينة والتعذيب بأشكال متعددة التى تقوم بها الولايات المتحدة أما على المستوى المحلي فقد تزايدت التقارير الإعلامية والحقوقية عن ظاهرة التعذيب فى أقسام الشرطة ومقار أمن الدولة.
وإذ يعرب المركز عن رفضه المطلق للتعذيب، بحق أي إنسان من أي أصل أو دين أو لون فإنه يطالب بالتالي:

- محاسبة المسئولين الذين يثبت ممارستهم التعذيب مهما كانت الحجة أو المبررات وتغليظ العقوبة.
- أن يتعاون المجلس القومي لحقوق الإنسان مع المنظمات الحقوقية المصرية من أجل إصدار سلسلة كتيبات حول: كيفية الإبلاغ عن التعذيب والقتل دون محاكمة ومكافحة القضاة والنيابة للتعذيب.
- قيام الدول العربية بالتصديق على البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب والذي دخل حيز التنفيذ في 22 يونيو الجاري بصورة عاجلة كما ينبغي على الدول التي لم تصدق على اتفاقية مناهضة التعذيب أن تبادر إلى فعل ذلك وتمنح أولوية لهذا التوقيع.

القاهرة
غرة جمادى الآخر 1427هـ
الموافق 26 يونيو 2006م

Aucun commentaire: